التبذير في القرآن الكريم

يخلط كثير من الناس بين لفظي التبذير والإسراف؛ إذ يستعملون كل لفظ في مقام الآخر؛ وفي الحقيقة بينهما اختلاف بيّنه أهل العلم من بعد استقراء النصوص والأدلة، حيث ذهبوا إلى أنّ التبذير هو الجهل بمواطن البذل والصرف؛ فيكون بما لا ينبغي، أمّا الإسراف فهو البذل بما ينبغي لكنّه بشكل زائدٍ عن الحاجة،[١] ولقد نهت الشريعة الإسلامية عن الإسراف والتبذير بصريح النصوص الشرعيّة من الكتاب العزيز، وفيما يأتي بيان ذلك.


آيات قرآنية تنهى عن التبذير

  • (وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً* إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً). [الإسراء: 26-27]
  • (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً). [الإسراء: 29]


آيات قرآنية تنهى عن الإسراف

  • (وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا). [النساء: 6]
  • (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ). [الأعراف: 31]
  • (كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ). [الأنعام: 141]
  • (وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا). [الإسراء: 33]


آيات قرآنية عن ذم المسرفين وعاقبتهم

  • (وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُ ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ). [يونس: 12]
  • (وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ). [يونس: 83]
  • (قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ* وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ ۚ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَىٰ). [طه: 126-127]
  • (ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنجَيْنَاهُمْ وَمَن نَّشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ). [الأنبياء: 9]
  • (وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ* الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ). [الشعراء: 151-152]
  • (إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ). [غافر: 28]
  • (كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ). [غافر: 34]
  • (وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ). [غافر: 43]


آيات قرآنية عن توبة المسرفين

  • (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ). [الزمر: 53]
  • (وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ* فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ). [آل عمران: 147-148]


آية قرآنية عن مدح المعتدلين بالإنفاق

قال -سبحانه وتعالى- في وصف عباد الرحمن: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً)، [الفرقان:67] حيث اتبع عباد الرحمن الوسطية والاعتدال في جميع أمورهم؛ فلا هم من المبذرين ولا هم من الأشحة الباخلين على أنفسهم، وعلى أولادهم وأهليهم.[٢]


مواضيع أخرى:

آيات قرآنية عن الإنفاق

آيات البركة في القرآن

المراجع

  1. خالد بن عبد الله عفيف، الاختيارات الفقهية لمحمد بن داود الصيدلاني، صفحة 214. بتصرّف.
  2. أحمد حطيبة، تفسير أحمد حطيبة، صفحة 5، جزء 122. بتصرّف.